القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي خطوات تسجيل العلامات التجارية في مصر؟ - نصائح سيو

ما هي خطوات التسجيل وتكلفة العلامات التجارية في مصر؟

ما هي خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر؟
ما هي خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر؟
كثيرا ما يتسأل العديد من الأشخاص وأصحاب المشاريع والأفكار عن الخطوات التي يجب أتخاذها لتسجيل العلامة التجارية الخاصة بهم وخاصة في عصر الانفتاح التكنولوجي وسرقة أعمال الغير سواء كانت أفكار أو فيديوهات أو أعمال صوتية أو تصميمات وغيرها.
وبالتالي تعد "العلامات التجارية" جزءا من حقوق الملكية الفكرية فى مصر، الأمر الذى من خلاله تتم معرفة هوية المنتج أو الخدمة المقدمة فى شكل نشاط تجارى، وتتدخل فى تنظيم العلاقة بين المستهلك والكيان تجارى فى صورة الحماية الممنوحة ضد الغش أو التقليد أو التضليل.
وفيما يتعلق برسوم تسجيل العلامات التجارية، فهو يتكون من (15 جنيها رسم تسجيل + 10 جنيهات رسم إشهار + 57 مصروفات الخدمة + 150 جنيها رسم طلب فحص العلامة التجارية).

ما هي الجهة المسئولة عن تسجيل العلامة التجارية في مصر؟

نجد أن من حق أى جهة أو مؤسسة التقدم لتسجيل "العلامة التجارية" الخاصة بها فى جهاز تنمية التجارة بـ "وزارة التموين والتجارة الداخلية"، ويتم فحصها والتأكد من انها لا تتعارض مع اى علامة أخرى.
وينشر موقع "نصائح سيو" المتخصصة في مجال تحسين النتائج للمواقع الإلكترونية و وضع الخطط التسويقية للبراندات التجارية كل الأوراق المطلوبة لتسجيل العلامات التجارية:
1- يجب تقديم ما يثبت الكيان القانوني لطالب التسجيل "صورة البطاقة الشخصية" أو "مستخرج السجل التجاري للشركة".
2- يجب تقديم أصل وصورة ضوئية من مستخرج حديث من السجل التجارى.
3- يجب أن يتم تقديم طلب مرفق به 5 نسخ من العلامة المطلوبة على أن تكون باللغة العربية فقط أو بالعربية والإنجليزية بشرط أن تكون اللغة العربية أكبر أو مساوى لها فى الحجم وأن يكون المقاس 15 فى 15 سم.
4- يجب تقديم أصل وصورة ضوئية من التوكيل (إذا كان مقدم الطلب وكيل عن صاحب العلامة) على أن يتضمن عبارة التعامل مع العلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية.
5- يجب تقديم صورة ضوئية من البطاقة الشخصية، إذا كام مقدم الطلب هو صاحب العلامة واستيفاء طلب التسجيل ودفع الرسوم المقررة.
6- من حق الجهة المنوطة بالتسجيل طلب أى مستندات إضافية ترى ضرورة توافرها والاطلاع عليها.
7- في النهاية يتم إدخال بيانات الملف على الحاسب الآلي، ويعطى مقدم الطلب رقم مسلسل ويتم فتح ملف خاص به وتسجل البيانات فى مسجل الإدارة المعد لذلك.
معلومة هامة، أى طلب يتم تقديمه يخضع للفحص والدراسة ولا يعنى موافقة نهائية حيث أن التقدم بطلب لا يعنى الحصول على الموافقة، حيث يتم فحصها وفقا الضوابط ومنها ان لا يكون هناك علامة مسجلة كما ان من حق اى جهه اخرى الاعتراض على ذلك خلال فترة 60 يوما.
يمكن تجديد تسجيل العلامة التجارية خلال الأشهر الستة الماضية من تاريخ انتهاء فترة الحماية، وفترة سماح مدتها ستة أشهر مع دفع غرامة، ويتم تجديد العلامة التجارية بتوكيل رسمي موثق من الشهر العقاري إذا كان طالب تسجيل العلامة التجارية مصري وإذا كان طالب التسجيل جنسية أخري يجب التوثيق والتصديق من القنصلية المصرية.
reaction:

تعليقات