القائمة الرئيسية

الصفحات

تحديثات جوجل منذ بدايتها حتي اليوم وكيف تتعامل معها؟ - نصائح سيو

ما الهدف من تحديثات جوجل؟

نجد أن الهدف الأساسي من "تحديثات جوجل" أو ما يسمي بتحديث "خوارزميات جوجل"هي محاولة أن يصل الروبوت الخاص بها، للقدرة على فهم أحتياجات الإنسان عند البحث في محركها، بالإضافة إلي محاربة كل أنواع الغش في المحتوي والمواقع الفاسدة التي تتحايل علي سياسات جوجل.

أو بإختصار هي محاولة لتوفير أفضل تجربة مستخدم للباحث عن المحتوي الجيد علي جوجل من القيام بتحديث الـ "Algorithms"، سواء كان موقعك علي منصة بلوجر أو منصة ووردبريس.

كيف تتعامل مع تحديثات جوجل في موقعك أو مدونتك؟

تحديثات جوجل وكيفية التعامل معها
تحديثات جوجل وكيفية التعامل معها

عند الإعلان عن وجود تحديث عليك أن تنتظر نهاية التحديثات ولكن خلال الإنتظار عليك فعل الخطوات التالية :
  1. قارن النتائج المتقدمة والمتأخرة من خلال "جوجل أناليتكس".
  2. قم بالتعديلات اللازمة على النتائج المتأخرة، مثل ان تقوم بتحديث المقالات التي لا أنخفض زوارها وكذلك ما يسمي "الزومبي بيدج".
  3. قم بالربط الداخلي بين المقالات المتقدمة والمقالات القريبة بالموضوع منها.
  4. قم باستهداف كلمات مفتاحية جديدة.
  5. أجعل اهتمامك بالزائر أهم من محرك البحث.
الخلاصة ضع نفسك مكان الباحث وتضع شوية أسئلة وتجاوب عليها وهي كما يلي : 
  • شوف الموقع إلى جوجل جعلته يتصدر فى أول نتيجة ليه طالع فى مجالك.
  • ماذا يقدم زيادة عنك؟!
  • ليه جوجل شايفاه أفضل منك!؟
  • ايه المميز عندة عنك؟ 
ومن ثم إذا نظرنا بنظرة عامة لتحديثات جوجل وبنظرة أدق إلي تصريحاتها وأراء خبراء "السيو" خلال الفترة الماضية سنجد أن جوجل تعتمد بشكل أساسى في تحديثاتها على "تجربة المستخدم".

الخلاصة، قبل ما تركز على "الباك لينك" اشتغل على تجربة المستخدم وتجربة المستخدم مش لازم المحتوى فقط لا دى ممكن تشمل كل عناصر الـ "On-Page" واللي من ضمنها تصميم الموقع وتنسيقه وسرعته.

أهم تحديثات جوجل من البداية حتي النهاية "تحديث مستمر"

تحديث جوجل باندا - Panda Update

بعد أن كان الكل يكسب من جوجل بالتحايل وحشو الكلمات والمحتوي المنسوخ والمكرر الذي لا فائدة منه أو وجود إعلانات بكثافة داخل الموقع مما يحجب رؤية الزائر، قامت جوجل في 23 فبراير عام 2011 بـ "تحديث الباندا".

وبالتالي كان من مميزات هذا التحديث أنه كافئ المحتوى الجيد بترتيب أفضل في نتائج البحث، من ثم كان علي أصحاب الموقع الرديئة تنظيف مواقعهم من المحتوي الردئ والمكرر.

تحديث جوجل البطريق - Penguin Update

هو تحديث قامت به جوجل في 24 أبريل لعام 2012، لمحاربة الطرق غير المشروعة للحصول على روابط خارجية في مواقع أو منتديات وهو ما يسمي الـ "Backlinks".

ومن ثم قامت جوجل بمكافئة المواقع التي تحصل على روابط عالية الجودة وذات صلة ومن مواقع موثوقة، وبالتالي حتي تنال محبة جوجل يجب أن تتجنب أي طرق احتيالية للحصول على باك لينك، مثل أستخدام البرامج أو شراء الروابط أو حشو الروابط بالكلمات الرئيسية.

تحديث جوجل الطائر الطنان - Hummingbird Update

هو تحديث قامت به جوجل في 20 أغسطس لعام 2013، وذلك لتوفير تجربة بحث مميزة للزائر ولكي تزيد قدرتها على فهم ما يبحث عنه المستخدمين من خلال استكشاف نية الباحث بدلا من الالتزام الحرفي بكلمة البحث بمعني أستخدام المرادفات اللغوية.

ومن ثم ميزة تحديث الطائر الطنان، هو أن أصحاب الموقع يمكن أن يستخدموا العديد من الكلمات الرئيسية لمساعدة الباحث مما يزيد من ثقة جوجل بالموقع.

تحديث جوجل الحمامة - Pigeon Update

هو تحديث قامت به جوجل في 24 يوليو لعام 2014، وذلك لتوفير ظهور أفضل النتائج للباحث بحيث يظهر لها أهم النتائج للمواضيع المتاحة داخل دولته ثم الدول المجاورة، وكذلك الأنشطة التجارية التي لها تواجد محلي يكون لها أولوية الظهور في الصفحات الاولي لنتائج البحث.

مثال : عند البحث من داخل الرياض عن "متجر أدوات السباحة"، ستتصدر نتائج البحث متاجر بيع أدوات السباحة والرياضة في الرياض، بالرغم من أن كلمة البحث لم تتضمن "في الرياض"، ولكن خوارزميات جوجل من خلال معلوماتها عن مكان المستخدم، منحت الأولوية للأنشطة التجارية المحلية الأقرب له.

تحديث جوجل للهاتف - Mobilegeddon Update

هو تحديث قامت به جوجل في 22 أبريل لعام 2015، وذلك من أجل أن يكون الموقع متوافق مع أجهزة الجوال كإشارة تصنيف في خوارزميات جوجل.

ومن ثم أعطى تحديث جوجل للهاتف، مواقع الويب المتوافقة مع الهاتف المحمول أولوية الظهور في نتائج البحث التي تتم عبر الأجهزة المحمولة، أما المواقع غير المتوافقة مع الجوال فتم معاقبتها أو إزالتها من نتائج بحث الأجهزة المحمولة.

تحديث جوجل - Medic Update

هو تحديث قامت به جوجل في 1 أغسطس لعام 2018، وذلك من أجهل تحديث خوارزميات جوجل، واستهدف المشكلات الخاصة بالجودة لدى مواقع الويب، مثل المحتوى القصير والمنسوخ ووقت التحميل البطيء والعناوين غير الدقيقة وتجربة المستخدم السيئة.

ومن ثم فهو تحديث صحي للمواقع يهدف إلي تحسين المواقع، وكما قالت جوجل :
لا يوجد إصلاح للصفحات ذات الأداء الجيد، إلا بالتركيز على بناء محتوى رائع، ومع مرور الوقت قد يرتفع محتواك مقارنة بالصفحات الأخرى.

تحديثات جوجل لعام 2020

سنعطي لك نبذة مختصرة عن أهم التحديثات التي أطلقتها جوجل خلال عام 2020 علي المواقع الإلكترونية، من خلال السطور القادمة.

تحديثات خوارزميات جوجل
تحديثات خوارزميات جوجل

إيقاف الأرشفة اليدوية للمقالات والمواقع

قامت جوجل في شهر أكتوبر 2020، بإيقاف إحدى أشهر ميزات تحسين محركات البحث "SEO"، لذا لن تكون ميزة طلب الفهرسة متاحة لفترة من الوقت ومن ثم لن يمكنك خلالها طلب الأرشفة اليدوية لروابط موقعك.

وعند الدخول علي الـ "Google Search Console" سوف تظهر لك رسالة تحذير مفادها أنه 
تم مؤقتا لإيقاف الإجراءات المتاحة على الصفحة.

هل هناك حل لمشكلة إيقاف أرشفة المواقع والمدونات يدويا؟

نجد أن جميع مالكي المواقع والمدونات وبالأخص المنشئة حديثا، يعانون جميعا من مشكلة إيقاف أرشفة الروابط اليدوية للمقالات الحديثة بعدما أوقفت مؤقتا ميزة طلب الفهرسة لتحسين محركات البحث من أجل إجراء تغييرات في بنية عناكبها.

الحل هو أن تقوم بالربط الجيد لمقالاتك بعضها البعض، وكذلك أن تقوم بنشر المقالات علي مختلفة الجروبات والصفحات المتخصصة في مجالك، مما يزيد من ثقة جوجل في موقع.

سرعة تصفح صفحة الهبوط ليست عامل لتصدر الموقع

نجد أن سرعة الموقع أصبحت ليست عامل أساسي في تصدر الموقع وإنما المحتوي هو الأهم، وتم التأكيد من خلال جوجل عن طريق "Gary Illyes" علي منصة تويتر وقال :
.Ranking is it’s a teeny tiny factor
ولكن يجب الإنتباه لنقطة هامة جدا وهي أننا لا نقول لك أن لا تهتم بسرعة الموقع أو الصفحات الهامة المتصدرة، فهي أبرز العوامل التي تجذب الزاور لموقعك.

ظهور قسم لطرح سؤالك على جوجل

بعد أن كان يعاني أصحاب المواقع والمدونات من التواصل مع جوجل، بدأت جوجل بتجريب قسم لطرح السؤال في الهند والعديد من الدول إلي أن تم تعميمه مع أستمرار إنتشار "فيروس كورونا".


reaction:

تعليقات