القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المصطلحات في السيو بالإنجليزية - نصائح سيو

عزيزي المتابع سواء كنت مبتدئ أو ذات خبرة، فلا مانع من أن تلقي نظرة علي أهم المفاهيم في مجال "السيو" باللغة الإنجليزية وذلك لأنها لغة العلم نفسه فالأفضل أن تتعلم لغة العلم من خلال تعلم أقل القليل، ونعدكم بإن نقوم بتحديث المقال بأي مصطلح جديد في مجال الـ SEO.

مفاهيم السيو باللغة الإنجليزية

مفاهيم أساسية في السيو بالإنجليزية
مفاهيم أساسية في السيو بالإنجليزية
في السطور التالية سوف نقوم بذكر عدد من المفاهيم في مجال الـ "سيو - SEO" مع توضيح معناهم بشكر مختصر ومبسط حتي تستفيد إن شاء الله.

ما هو الـسيو - SEO ؟

السيو تعني باللغة الإنجليزية "Search Engine Optimization" هو مجال هام يوضح كيفية تحسين موقعك في محركات البحث، لكي تظهر في النتائج الأولي في محركات البحث.
ومحرك البحث هو : موقع ويب كبير جدا مهمته انه ينظم ويجمع المحتوي من جميع انحاء العالم في الانترنت وذلك لجعل الاشخاص الذين يريدون مثلا تحديد شي ما يمكنهم إدخال استعلام حول ما يريدون العثور عليه ويوفر المحرك روابط لمحتوى يطابق ما يريدونه وامثلة علي ذلك محرك البحث جوجل او بينغ أو ياهو وغيرهم.
وتكمن أهمية السيو فيما يلي : 
  1. جلب زيارات مستهدفة كثيرة.
  2. زيادة ارباحك ان كنت ناشر في شركة اعلانات.
  3. زيادة مبيعاتك ان كنت صاحب منتج للبيع.
  4. زيادة ثقة الزائر في موقعك مما يؤدي لزيادة ترتيبك في جوجل.

ما هي الفهرسة والزحف؟ - Indexing & Crawling 

  1. الزحف - Indexing :
    الزحف في عالم محركات البحث معناه أنه يوجد بوت (BOT) يقوم بزيارة المواقع، ويقرأ محتواها وصفحاتها وغيرها لإنشاء إدخالات لفهرس محرك البحث، وأي محرك بحث يحتوي علي هذا البوت بشكل أساسي.
  2. الفهرسة -Crawling :
    أما الفهرسة فهي عملية إضافة مواقع الويب إلي محرك البحث جوجل مثلا أو أي محرك أخر.

نتائج محركات البحث - SERP

نجد أن الـ SERP هي أختصار لجملة "Search Engine Result Page"، ومعناها صفحة نتائج محركات البحث.
وهي بكل بساطة النتائج التي يعرضها لك محرك البحث عندما تبحث عن معلومة محددة، ومكونها الرئيسي هي سرد النتائج التي تكون بواسطة محرك البحث، ويمكن أن تتضمن أعلانات إذا كانت الكلمة البحثية ذات بحث عالي.

السيو الداخلي - ON PAGE SEO

السيو الداخلي هو العمل علي الموقع نفسه من خلال الإهتمام بالمحتوي، والقالب، وأكواد الميتا والروابط الداخلية وغيرها.

السيو الخارجي - Off-Page SEO

السيو الخارجي هو العمل علي إضافة رابط موقعك في أحد المواقع الاخرى من خلال كتابة محتوي جيد يمكن أخذه كمصدر للزائر، أو من خلال بناء إشارات جيدة علي شبكات التواصل الاجتماعي.
وتظهر أهمية السيو الخارجي في الدفع بالموقع للتقدم في نتائج محركات البحث وفقا للشهرة التي حصل عليها من خلال مشاركة الروابط المؤدية لموقعك او من خلال الأخبار التي يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي والصحف الإلكترونية، وهو ما يسمي بالـ "الباك لينك" و "السيوشيال سيجنالز".

الكلمات المفتاحية الطويلة - Long Tail Keyword

الكلمات المفتاحية الطويلة هي جملة تحتوي علي ثلاث كلمات علي الأقل أو أكثر، وتستخدم هذه الكلمات المفتاحية الطويلة لأستهداف الزائرين.
وفي عالم التسويق والمواقع الإلكترونية هذه الطريقة لا تجلب زيارات عديدة ولكن سيجلب لك زائر حقيقي ومهتم، وتفيد المواقع في بدايتها لصعوبة أن يحصل الموقع الجديد علي الصدارة في كلمات بحثية كبيرة.

الباك لينك - Backlink

"الباك لينك" بكل بساطة هو الرابط الذي يشير إلي موقعك داخل موقع أخر من خلال وضع رابط موقعك فيه، وينقسم الباك لينك إلي نوعين:
  1. الباك لينك دوفولو - Dofollow Backlinks
    هو اقوي انواع الباك لينك وهذا النوع الذي تتبعه محركات البحث وهذا الاكثر افادة بالنسبة لموقعك.
  2. الباك لينك نوفولو - Nofollow Backlinks
    هو انك تخبر محركات البحث بعدم تتبع هذا الرابط او الموقع , طبعا الباك لينك مهم جدا في تحسين موقعك في محركات البحث.

ما هي أفضل الطرق لبناء الباك لينك؟

يمكن أن نوضح أن أفضل الطرق لبناء باك لينك جيد هي نشر رابط موقعك علي مواقع التواصل الأجتماعي من خلال نشر مواضيعك في جميع مواقع التواصل مثل فيسبوك وتويتر ولينكدين وبينتريست، وأيضا نشر مواضيعك في المنتديات العربية مع ذكر مصدر موقعك أو وضع موقعك في الادلة.

الروابط الداخلية - Anchor Text

الروابط الداخلية أو ما يسمي الـ Internal links ، هي كل الروابط التي تنقل الزائر من صفحة إلي صفحة أخري ولكن في نفس الموقع وهذا سيفيد موقعك في التنقل داخل الموقع ولتقليل معدل الارتداد وبالتالي يظل الزائر في موقعك لفترة طويلة ويزيد ثقة جوجل في موقعك.

ما هو الـ robots.txt ؟

ملف الـ robots.txt هو عبارة عن السماح للروبوتات الخاصة بجوجل بالزحف إلي موقعك من خلال تحديد ما يجب أن تراه الروبوت أو ما تحجبه عنه حتي لا يظهر في جوجل، ويتم إنشاء ملف الـ Robots من خلال موقع مشرفي المواقع.

الدومين أثورتي - Domain Authority

الدومين أثورتي هو أداة لقياس قوة موقعك، ويتم تقديمها من خلال موقع MOZ 
والهدف منه أن يوضح مدي ملائمة موقعك مع جوجل ويقيس موقعك بناء علي عدة أشياء في موقعك : 
  1. المحتوي.
  2. الباك لينك.

البيدج أثورتي - Page Authority 

البيج اثورتي توضح قوة أى صفحة في موقعك وليس الموقع بالكامل.

reaction:

تعليقات